dnys
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
dnys

اهلا ومرحبازائر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 9:00 am من طرف كار ليموزين

» تقدم اقووووووووووى العروووووووض واحدث الموديلات ( تورست كار)
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 8:54 am من طرف كار ليموزين

» ماذا بعد الفراق
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالإثنين أغسطس 16, 2010 12:42 am من طرف the_free_man

» بــــــــــــــــــــحـــــــــــــــبــــــــــــــكــــــــ يــــا دعــــــــــــــــــــاء
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالإثنين أغسطس 16, 2010 12:22 am من طرف the_free_man

» هولاكو جنكيز خان
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:40 am من طرف Admin

» صالون عائلي انيق بتوقيع هولندا
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:34 am من طرف Admin

» الأحتفال السنوي لمجله اوتومبيل للسيارات للعام الخامس على التوالي
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:32 am من طرف Admin

» اسمع اجمد النكت
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:22 am من طرف Admin

» قصص الأوتوبيسات
كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟ Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:12 am من طرف Admin


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف لنا ان نصدق وجود عالم اخر هو عالم الجن؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

monela

monela

كيف لنا أن نصدق وجود عالم أخر هو عالم الجن على الرغم من أننا لم نشاهده؟

--------------------------------------------------------------------------------

كيف لنا أن نصدق وجود عالم أخر هو عالم الجن على الرغم من أننا لم نشاهده؟
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلي أله وصحبه ومن والاه.
في البداية عندما نتكلم عن عالم الغيب فمن خصائص هذه الأمة بل من خصائص هذه الأمة بل من خصائص الدعوات الربانية التي أتي بها الرسل أنهم يؤمنون بالغيب وكذلك من خصائص رسالة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وقد جاء في وصف الله تعالي للمؤمنين في أوائل سورة البقرة "الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون" فالإيمان بالغيب ركن أساسي في عقيدتنا الإسلامية لأننا أولاً نؤمن بالله عز وجل وبصفاته ونحن لم نر الله عز وجل عيانا وإنما رأيناه في آياته الكونية وفي آياته القرآنية أي أننا استدللنا عليه من آياته وعرفنا كثيرا من صفاته وكذلك نؤمن بالملائكة ولم نرهم ومما نؤمن به وما ورد ذكره في القرآن الكريم أن هناك عالما خفيا يخفي عنا كما يخفي عالم الملائكة وهو عالم الجن.

ما سبب تسمية الجن بهذا الاسم وهل ورد ذكرهم في القرآن الكريم؟
- والجن سمي جناً لاجتنانه عن النظر أي لخفائه عن النظر وجاءت آيات كثيرة في القرآن الكريم تثبت وجود الجن ومن ذلك" قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا أنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد "سورة الجن" كلها جاءت عن حكاية الجن مع النبي صلي الله عليه وسلم.

ما هي صفات الجن؟
- الجن في الأصل مخلوقون من النار كما ورد في الآيات وفي الأحاديث وكما قال العلماء بأن الجن هم من ذرية أبليس ومكلفون كما أن البشر مكلفون وذلك كما جاء في سورة الجن "وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداً" فهم مكلفون ومنهم من آمن زمنهم من كفر أما من آمن فإن الله عز وجل يجازيه والعلماء على خلاف بين أنهم يدخلون الجنة أو لا يدخلون الجنة أما الذين لا يؤمنون فيكونون في جهنم والعياذ بالله لقوله تعالي "وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً"
ما ذكرناه هو مجمل ما يجب اعتقاده في الجن وهم طبعاً يتوالدون ويتكاثرون كما يتكاثر البشر وكما ورد في أحاديث صحيحة عن النبي (صلي الله عليه وسلم).

ماذا عن العلاقة بين الجن والإنس؟
- ورد أيضاً في القرآن أن هناك علاقة بين الجن والإنس كما ورد في سورة الجن "وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادهم رهقاً" فهناك نوع من الاتصال والعلاقة فكان العرب يسمون هؤلاء الكهنة وهم من يتصلون بالجن وكان هؤلاء يأتيهم الجن بشيء من الأخبار المغيبة بالنسبة للبشر وكنها في الواقع أشياء واقعة في القديم لأن كل إنسان كما ورد في الحديث الصحيح معه قرين من الشيطان أي من الجن هذا القرين يري ما يقع من هذا الإنسان فيخبر بالغيب عن البشر لا في الواقع لأنه يخبر عن أمر وقع في الماضي ثم بعد ذلك وحتى يدلس على الإنسان يدمج مع الماضي شيئاً من المستقبل ويكذب في كثير من المستقبل وكانت الجن تقعد مجالس للسمع أي قريباً من السماء ولكن بعد مبعث محمد صلي الله عليه وسلم رجمت الجن برجوم من السماء (الشهب) ولذلك لا تستطيع أن تسمع أو تسمع شيئاً فترجم وتحترق كما ورد في الحديث الصحيح أن الجني يسمع الكلمة فيلقي بها إلى من تحته فيضرب بالشهاب فيحترق فيبلغها لآخر فالخبر عندما ينتقل من أكثر من واحد يصل عكس ما هو ويزيد عليه كذلك فيبلغ بذلك الكهنة وأشباههم وهذه الأشياء التي وردت في الأحاديث الصحيحة بالنسبة لعلاقة الجن بالإنس وعلاقة الإنس بالجن.

ما سبب الرهبة التي يعاني منها الناس تجاه الجن؟
- كون الجن عالماً غيبياً لا يطلع الناس عليه أو جدلهم رهبه وكذلك لكون الكثير من الجن شريرين ويؤذون جعل الناس يخافونهم ولذلك نجد العلاقة بين الجن والإنس منذ القدم إحساساً بعلاقة العداوة بينما المؤمن المسلم يجب أن يعتقد أن كل شيء يجب أن تكون علاقته به علاقة طبيعية لأن الكل مسخر لعباده الله سبحانه وتعالي.

هل الجن يتلبس الإنسان أي يدخل في جسمه أم انه لا يمكنه ذلك؟
- هذه قضية قديمة ودائماً ما يطرح هذا السؤال أي أن الجن عل يتلبس الإنسان أي يدخل جسمه ويؤثر في سلوكه أم انه لا يمكنه ذلك؟ فالعلماء مختلفون في هذا الأمر بين من ينكر بتاتاً دخول الجن في جسم الإنسان وبين من يثبت أن الجن يدخل في جسم الإنس أما مذهب جمهور أهل السنة والجماعة أنه ممكن للجن أن يدخل جسم الإنسان ولكن عندما ننظر للأدلة القرآنية والأدلة في الأحاديث الصحيحة لا نجد ما يصرح بمثل هذا غنما العلماء فهموا ذلك من الآيات ومن الأحاديث ومن ذلك قوله تعالي: "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس"فقالوا تخبط الشيطان في الإنسان أن يدخل فيه ويؤثر في مراكز التفكير والسلوك فيه وكذلك وردت أحاديث "أن الشيطان يجري من ابن آدم مجري الدم" وورد حديث "أن امرأة جاءت للنبي صلي الله عليه وسلم بابن لها يصرع فقرأ على ثم ضربه فقال اخسأ عدو الله فانا رسول الله فخرج منه مثل الجرو أي الكلب الصغير فهذه الأحاديث صحيحة أما غيرها فمعظمها أحاديث فيها كلام كما أن الآية التي ذكرناها لها تأويل أن قوله تعالي "يتخبطه الشيطان من المس" قال العلماء على ما كان معروفاً لدي العرب أي يخاطب العرب بما يفهمونه لان الجنون إنما يكون مساً من الشيطان، بينما ثبت طبياً أن الجنون له أسباب كثيرة فقد يكون سبباً بيلوجياً أي جسمانياً أو نفسياً أو قد يكون ببعض الأسباب التي لم يعرفها العلماء إلى الآن، بل أنه حتى في علم النفس فيما يسمي في الباراسيكولوجي أي علم النفس فيما وراء الطبيعة الذي لا يمكن قياسه في المختبر وما أشبه ذلك.
كذلك ما ورد في الحديث "يجري من ابن آدم" المقصود في وسوسته أي يوسوس له كأنما من قربه وكثرة وسوسته وملازمته للإنسان كأنما يجري فيه مجري الدم.
أما بالنسبة لحادثه الصبي مع الرسول صلي الله عليه وسلم فبعض العلماء تكلم في سند الحديث وحتى لوصح فغنما يكون حادثة فردية علم بها رسول الله صلي الله عليه وسلم أن هناك ما يوجد في هذا الصبي يضره وليس بالضرورة أن يكون تلبساً لأنه حتى من تكلم في التلبس فإنه يقول أن هناك تلبساً داخلياً وتلبساً خارجياً أي ملازمة خارجية فقد يكون من هذا النوع.
عموما كما يقول بعض العلماء أن ما ورد من أحاديث بالنسبة للتلبس صحيحها غير صريح وصريحها غير صحيح.

ونحن هناك يجب أن نقرر أمراً معيناً أن مسألة التلبس هي ليست من مسائل العقيدة لان قضية خطيرة مثل هذه تكون مبنية على الظنيات وعلي أحاديث تحتمل التأويل أو آيات تأويلها سهل كما ذكر ذلك بعض المفسرين فلذا لا يمكن إدخال هذه القضية وندخلها في دائرة العقيدة لان مسائل العقيدة أما أن تكون كفراً وإما إيماناً أو تكون مثلاً سنة وبدعة ولا نستطيع أن نخرج إنساناً من الإسلام أو نخرجه من دائرة أهل السنة والجماعة بأمور ظنية لم تثبت ثبوتاً قطعيا وهذه مسألة مهمة وإن كان كثير من العلماء قد أدخل هذه المسألة في العقيدة فهذه من ملحقات مسألة الإيمان بالجن وليست من صلب قضية الإيمان فمن لم يؤمن بالجن ووجود الجن فهو كافر لأنه ينكر آيات وردت في القرآن الكريم ولكن من لم يؤمن بتلبس الجن بالإنسان لا نستطيع أن نقول عنه كافر ولا نقول عنه مبتدع ولا نقول عنه شيئاً من هذه الأشياء لأنها لم تثبت بآيات وأحاديث صريحة تثبت هذا الأمر، هذه القضية مهمة لأن هناك مسائل كثيرة ألحقت بكتب العقيدة وهي ليست من العقيدة مثل قضية الإمامة أي من يكون الإمام هذه قضية ألحقت بكتب العقيدة بينما هي من مسائل الفروع ألحقت للرد على أهل البدعة الذين قالوا أن الإمامة نصية أو الذين انتقصوا قدر الصحابة الذين كانوا ولو الخلافة اختيارياً فاضطروا أن يلحقوها بكتب العقيدة وهي أصلاً كما ينص كل العلماء أن هذه المسألة ليست من مسائل العقيدة ولذلك هناك مسائل أدخلت في كتب العقائد كونها موجودة في كتب العقيدة لا يعني أنها مسألة عقدية يجب الإيمان بها فإن من لم يؤمن بها يجب أن يكون كافراً أو مبتدعاً وأعتقد أن هذه المسألة قد حان الوقت لأن نخرجها من كتب العقائد فمن أمن بها آمن بها ومن لم يؤمن بها لم يؤمن بها لأن المشكلة أن هذه القضية أخذت بعداً دينيا وبعض الناس أخذوا يستغلون الدين في هذه المسائل ويعتبرون من لم يؤمن بالتلبس أنه مبتدع وأنه خارج من دائرة أهل السنة والجماعة والإمام فلان يقول والإمام فلان يقول ونحن نقول أن كل الناس وكل واحد بعد الرسول(صلي الله عليه وسلم) يؤخذ منه ويرد عليه كما قال الإمام مالك رضي الله عنه كل أحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر صلي الله عليه وسلم فهو الذي لا ينطق عن الهوى أما غير ذلك فالناس بشر والبشر يصيبون ويخطئون وعمر رضي الله عنه عندما أراد أن يحدد المهور ردت عليه امرأة فقال أخطأ عمر وأصابت امرأة.

كما أنه لا يوجد هناك إجماع في المسألة فلو كان هناك إجماع لقلنا أنه إجماع معصوم ولذلك لا يجوز رد المسألة،والناس مهما كانوا سواء كانوا علماء أم غيرهم فهم أبناء بيئاتهم والني صلي الله عليه وسلم يقول "يولد المولود على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه " كما "تولد البهيمة بهيمة جمعاء هل ترون فيها من جدعاء حتى يكون الإنسان هو يجدعها "كما قال النبي صلي الله عليه وسلم فمثلاً إذا الإنسان ولد في بيئة تؤمن بأن المرأة يجب أن تكون في البيت وأن خروجها عورة إلى آخره ينظر في النصوص التي تؤيد هذا الرأي فإذا رأي أي نص فهم منه لأن ذلك هذا قريب إلى ذهنه أي أقرب ما يكون إلى ذهنه يري أن النصوص تدعم وتؤيد هذا الرأي ولذلك حتى لو قال بعض العلماء أن هناك تلبساً فهذه أراء شخصية ويجب أن نفرق بين الرأي الشخصي وما يكون منسوبا إلى الدين قطعياً.

cute girl**

cute girl**

شكرا على المعلوماااات القيمة يا مونيلا .......
شكرااااااااااااااااااااااااااا كتييييييييييييييييييييييييييييييييييير ..

http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى