dnys

اهلا ومرحبازائر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
الثلاثاء مايو 01, 2012 9:00 am من طرف كار ليموزين

» تقدم اقووووووووووى العروووووووض واحدث الموديلات ( تورست كار)
الثلاثاء مايو 01, 2012 8:54 am من طرف كار ليموزين

» ماذا بعد الفراق
الإثنين أغسطس 16, 2010 12:42 am من طرف the_free_man

» بــــــــــــــــــــحـــــــــــــــبــــــــــــــكــــــــ يــــا دعــــــــــــــــــــاء
الإثنين أغسطس 16, 2010 12:22 am من طرف the_free_man

» هولاكو جنكيز خان
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:40 am من طرف Admin

» صالون عائلي انيق بتوقيع هولندا
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:34 am من طرف Admin

» الأحتفال السنوي لمجله اوتومبيل للسيارات للعام الخامس على التوالي
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:32 am من طرف Admin

» اسمع اجمد النكت
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:22 am من طرف Admin

» قصص الأوتوبيسات
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:12 am من طرف Admin


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

علماء يكتشفون بعض اسرار اداة فلكيه عمرها حوالي الفا سنه اكتشفت قباله جزيره يونانيه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
اثينا (اف ب) - توصل العلماء الى حل بعض اسرار اداة فلكية اكتشفت قبالة جزيرة انتيكيثيرا اليونانية سنة 1900 وتعتبر اقدم اداة للحسابات الفلكية عرفت حتى الان حيث يقدر عمرها باكثر من الفي سنة.
وتعود الاداة الى سنة 80 قبل الميلاد وعثر عليها صيادو الاسفنج داخل سفينة رومانية غارقة قبالة الجزيرة اليونانية وهي حاليا معروضة في متحف الاثار في اثينا.

واستدعى التعرف على طريقة عملها بناء جهاز تصوير طبقي ضخم (سكانر) زنته ثمانية اطنان بتمويل من شركات خاصة كما يقول احد الباحثين العاملين على المشروع عالم الفيزياء يانيس بيتساكيس.

لكن الكشف يستحق المجازفة فبفضل الجهاز تم التعرف على الاجزاء الدقيقة المكونة للاداة التي تم الحصول على صور ثلاثية الابعاد لها وعثر عليها على كتابات غير معروفة باليونانية القديمة تمثل ما يشبه كتاب ارشادات ونصوص فلكية كما يقول بيتساكيس. ويضيف ان "النصوص المحفورة عليها تتضمن في الاجمال حوالي الف حرف تمكنا من حل رموز جزء منها ومعرفة 95% من مضمونه".

وتمكن فريق الباحثين اليونانيين والبريطانيين من جامعة كارديف من التعرف على طريق عمل الاداة المؤلفة من خمسة اقراص دائرية وعقارب متحركة ونحو ثلاثين عجلة مسننة كان يتم على الارجح تشغيلها بمقبض يدوي.

واستنادا الى دراسة واسعة اجراها في ستينات القرن الماضي مؤرخ العلوم البريطاني ديريك برايس اعتبرت الاداة "الة للحساب الفلكي تتيح حساب مواقع بعض الاجسام السماوية وبينها الشمس والقمر وربما توقع الظواهر الفلكية" كما يشرح عالم الفيزياء الفلكية كسينوفون موساس.

وتتالف الالة من ثلاث قطع من البرونز جميعها يمكن وضعها في صندوق عمقه 20 سنتمترا. ويقول موساس انها "شديدة الندرة ان لم تكن فريدة انها على شكل ما الالة التي جاءت لتخلف نصب المنهير الحجرية والدوائر الحجرية" التي يقال ان القدماء استخدموها للقياسات الفلكية.

لكن هذه الفرضية تطرح اسئلة يفترض ان يجيب عليها الفريق اليوناني البريطاني من خلال الدراسة المعمقة للمعلومات التي تم الحصول عليها خلال مؤتمر دولي يفترض عقده في تشرين الثاني/نوفمبر في اثينا.

ويقول موساس ان "اللغز الذي نعمل على حله يتعلق كذلك بالمعارف الفلكية والرياضية قبل اكثر من الفي سنة وهذه الالة قد تعيد كتابة بعض فصول تاريخ تلك الفترة". ويقول بيستاكيس ان "الرهان يقوم على اعادة وضع هذه الالة في سياق علمي كونها غير مرتبطة بسياق محدد وتخالف النظريات السائدة المتعلقة بالحقبة اليونانية القديمة".

ويعيد الباحثون كذلك دراسة القطع الاثرية الاخرى التي عثر عليها في السفينة الرومانية للتحقق من الفرضيات التي تعتمد على كتابات شيشرون الوصفية التي تقول ان مخترع هذه الالة هو العالم الفلكي والفيلسوف الرواقي اليوناني بوسيدونيوس الذي انشأ مدرسة اشتهرت في جزيرة رودس جنوب شرق بحر ايجه. ويعرف بوسيدونيوس باسم الابامي نسبة الى منطقة اباميا الرومانية (افاميا) التي ولد فيها شمال سوريا.

ويقول موساس ان "رودس مثل الاسكندرية كانتا في تلك الفترة اكبر مركزين للعلوم الفلكية والسفينة التي عثر فيها على الالة كانت ربما تنقل الى روما كنوزا مهداة للقيصر نهبت في الجزيرة اليونانية".

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dnys.hooxs.com
موضوع شيق وجميل الف شكر ادمن على معلوماتك النادره
جعلها الله فى ميزان حسناتك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شكرا جدا ليكي يا ادمن و شكرا جدا للعلماء


حبيبك El Big BosS

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.yahoo.com

Admin

avatar
Admin
ميرسي واشكركم كلكم على مروركم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dnys.hooxs.com
شكرا يا ادمن على المعلومات القيمة ...
تسلم ايديكي...

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى